أثر استراتيجية التعلم بالمشروع في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات معهد الفـنون الجـميلـة في مـادة التـصميم الداخلي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الى معرفة أثر استراتيجية التعلم بالمشروع في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات معهد الفـنون الجـميلـة في مـادة التـصميم الداخلي. ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة الـتصميم الـتجريبي ذي الـمـجموعـة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي للتفكير الابداعي لملائمته على عينة من طالبات الصف الثالث من طلاب معهد الفنون الجميلة , وقد تكونت عينة البحث من ( 10) طالبات كمجموعة تجريبية , وللوصول الى نتائج البحث استخدمت الباحثة مجموعة من الوسائل الاحصائية ومنها : اختبار ولـكوكسن لعيـنـة واحدة لاظهـار النتائج الـتي توصل الـيهـا الـبحث , ومعادلة كيودر ريشاردسون / 20 والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ( لحساب ثبات اختبار التفكير الابداعي ) معادلة كوهين لقياس حجم الأثر لاستراتيجية التغيير المتدرج معادلة سبيرمان التصحيحية لتصحيح معاملات الارتباط لإغراض الثبات. و أظهرت اهم نتائج البحث :
- أن استراتيجية التعلم بالمشروع قد احدثت أثراً في تنمية التفكير الابداعي لدى طالبات معهد الفنون الجميلة بمادة التصميم الداخلي .
- هناك فرق عالي جداً ببن الإستجابتين القبلية والبعدية على مقياس التفكير الابداعي لطالبات معهد الفنون الجميلة بمادة التصميم الداخلي .
وبناءا على ماتوصلت اليه نتائج الدراسة , فان الباحثة اوصت بعدة توصيات منها :
- تـوجيه الهيئة الـتدريسيـة في اقسام الـتصميم الداخلـي بضرورة زيـادة الاهتمـام بتقديم برامج اثرائيـة وارشاديـة للطالبات تسهم في تنميـة التفكير الابداعي .
واستكمالا للبحث الحالي فان الباحثة اقترحت عدة من المقترحات منها :
- اثر استراتيجية التعلم بالمشروع في تنمية مهارات طلبة قسم التربية الفنية بمادة النحت .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.