المهارات العقلية المتضمنة في كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط في ضوء إنموذج مارزانو

محتوى المقالة الرئيسي

رسول رشيد احمد الربيعي
أ.د. غالب خزعل محمد

الملخص

        يهدف البحث الحالي للتعرف على تضمين المهارات العقلية في محتوى كتاب رياضيات الصف الاول المتوسط في جمهورية العراق للعام الدراسي 2021- 2022م. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملائمة اهداف البحث اذ تكونت عينة البحث من محتوى كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط وتم اعتماد وحدة الفكرة التي قد تكون صريحة او ضمنية كوحدة للتسجيل او التكرار كوحدة للعد ولتحقيق البحث اعد الباحث قائمة اولية بالمهارات العقلية الرئيسة والفرعية منها. وبعد عرض القائمة على عدد من السادة المختصين من ذوي الخبرة والاختصاص في طرائق التدريس حصلت القائمة على اتفاق اكثر من (93%) من اراء المحكمين وتم تحليل كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط وفقا للمهارات العقلية بطريقتين الباحث مع نفسه والباحث مع محلل خارجي وباستعمال معادلة هولستي وتم التوصل الى النتائج الاتية:


حصل كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط على (725) تكرارا وبنسبة مئوية (100%) من المهارات العقلية الواردة في الكتاب. حيث حصلت مهارة التنظيم الرئيسة على اعلى تكرار من بقية المهارات الرئيسة الاخرى. وجاءت مهارة المقارنة الفرعية باقل تكرار من بقية المهارات الفرعية الاخرى. واهملت مهارتي صياغة الاسئلة ومهارة تحديد الافكار الرئيسة حيث لم تحصل على اية تكرارات تذكر.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المهارات العقلية المتضمنة في كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط في ضوء إنموذج مارزانو. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 1-13. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8949
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

المهارات العقلية المتضمنة في كتاب الرياضيات للصف الاول المتوسط في ضوء إنموذج مارزانو. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 1-13. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8949

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.