تحليل كتاب رياضيات الصف الثاني المتوسط وفقاً لمهارات التفكير المنتج

محتوى المقالة الرئيسي

نسرين عبد العباس علي
أ.م.د غسان رشيد الصيداوي

الملخص

يهدف البحث/الى تحليل كتاب رياضيات الصف/الثاني المتوسط وفقاً/لمهارات التفكير/المنتج ،/تم أستخدام المنهج الوصفي التحليلي،/حيث تكونت/عينة البحث/من كتاب رياضيات الصف/الثاني المتوسط المقرر من قبل وزارة التربية/العراقية المديرية العامة للمناهج للعام الدراسي (2021-2022م) بجزأيه الأول/الثاني، أعد لهذا الغرض أداة تحليل تتمثل بقائمة مهارات التفكير المنتج/، تم التحقق من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من المتخصصين في المناهج وطرائق التدريس،/وأعُتمدت وحدة الفكرة (الفكرة الضمنية والفكرة الصريحة)/كوحدة للتسجيل، والتكرار كوحدة للتعداد، كما تم التحقق من صدق التحليل بعرض/عينة من التحليل على مجموعة من المحكمين، وأستخدامت/التكرارات/والنسب/المئوية لحساب ثبات التحليل بين الباحثة ونفسها/عبر/الزمن/وبينها/وبين/محللين/أثنين Holist فضلاً عن/معادلة آخرين .   وأظهرت/النتائج/ان/مهارات/التفكير/المنتج موزعة بشكل غير متوازن وبنسب متفاوتة وواضحة،حيث تصدرت/مهارة الأستنتاج المرتبة الأولى وبنسبة (21.5 %) ، ومهارة التنبؤ باالأفتراضات بالمرتبة الثانية بنسبة (18.3%)/، ومهارة تقويم المناقشات بالمرتبة الثالثة بنسبة (16.5%) ، وأما المرتبة الرابعة فقد/حُضيت بها/مهارة الطلاقة وبنسبة (14.5%) على الترتيب/، في حين كانت النسب الأقل تضميناً/من نصيب مهاراتي التفكير الأبداعي ( مهارة الأصالة حصلت على المرتبة الأخيرة "السابعة" وبنسبة مقدارها (5.4% ) ،/والمرونة حصلت على المرتبة السادسة بنسبة (10.5%) .    وفقاً/لهذه النتائج تم تقديم العديد/من/التوصيات منها/ضرورة تضمين مهارات التفكير المنتج في كتاب رياضيات الصف/الثاني/المتوسط بشكل متوازن ومنتظم مع/مراعاة المهارات الفرعية/للتفكير المنتج وخاصة المهارات الأقل تضميناً في الكتاب/، كما وتم تقديم عدد من المقترحات/كأجراء المزيد من الدراسات للتعرف على مدى توافر بقية الكتب المدرسية لمهارات التفكير المنتج ليست/خاصة بمادة/معينة بل يجب/تطويرها/في/المناهج كافة/وأجراء دراسة تحليلية مقارنة/بين كتب رياضيات المرحلة الأعدادية في العراق وأحدى الدول العربية/في/ضوء مهارات/التفكير/المنتج .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تحليل كتاب رياضيات الصف الثاني المتوسط وفقاً لمهارات التفكير المنتج. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 895-910. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9059
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تحليل كتاب رياضيات الصف الثاني المتوسط وفقاً لمهارات التفكير المنتج. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 895-910. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9059

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.