فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية لتدريس مادة العلوم في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

م.محمد قاسم محمد حسن الساعاتي

الملخص

         يهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية لتدريس مادة العلوم في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتم التحقق من الهدف البحث من خلال التحقق من الفرضية الصفرية الأتية : (لايوجد فرق ذو دلالة أحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون بأستراتيجية الخرائط الذهنية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في الأختبار التحصيلي). مثل مجتمع البحث جميع المدارس الأبتدائية في مديرية العامة لتربية محافظة بغداد /الكرخ الثالثة، وتم أختيار مدرسة الفصاحة الأبتدائية والتي اختيرت قصدياً من مدارس التابعة لمديرية العامة لتربية محافظة بغداد / الكرخ الثالثة، البالغ عدد تلاميذها (120) تلميذاً جميع التلاميذ في الصف الخامس، بواقع ثلاث شعب (أ ، ب ، ج) ، وأختيرت شعبتين بالتعين العشوائي البسيط، وكانت شعبة (ب) المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية وشعبة (ج) المجموعة التجريبية التي درست بأستخدام الخرائط الذهنية، أذ بلغت عينة البحث (80) تلميذاً موزعين على شعبتين (ب ، ج) ولكل شعبة (40) تلميذاً، وأستبعد التلاميذ الراسبون، تم مكافأة المجموعتين بالمتغيرات (الذكاء ، التحصيل السابق في مادة العلوم). وللتحقق من هدف البحث أعد أختبار تحصيلي بعدي شمل (20) فقرة موضوعية من نوع أختيار من متعدد بأربعة بدائل، وتحقق من صدقه الظاهري والمحتوى، وأستخرج الثبات بأستخدام معادلة (كيودر – ريشاردسون -20) ، أذ بلغ (0.89) كما أستخرجت الخصائص السايكومترية لفقراته من سهولة وصعوبة والقوة التمييزية وفاعلية البدائل، طبقت التجربة في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2021-2022)، وأستغرقت (8) أسابيع، وبعد الأنتهاء من التجربة عولجت البيانات أحصائياً بأستخدام معادلة الأختبار التائي لعينتين مستقلتين مختلفتين في العدد، أظهرت النتائج تفوق أفراد المجموعة التجريبية على أقرانهم في المجموعة الضابطة بدلالة معنوية إحصائية في أختبار التحصيل، لذا يوصي الباحث ببعض التوصيات والمقترحات بأسعمال استراتيجية الخرائط الذهنية للصف الخامس الأبتدائي، ويقترح أجراء دراسات أخرى لمواد ومراحل دراسية مختلفة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية لتدريس مادة العلوم في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 334-354. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6052
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية لتدريس مادة العلوم في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 334-354. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6052

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.