تقويم السجلات الإرشادية من وجهة نظر المرشدين التربويين

محتوى المقالة الرئيسي

م. فيصل جمعة نجم الدليمي

الملخص

يستهدف البحث الحالي إلى تقويم السجلات الإرشادية من وجهة نظر المرشدين التربويين في المدارس الثانوية وذلك من خلال: بناء أداة البحث, تقويم السجلات الإرشادية من وجهة نظر المرشدين التربويين, وتعرف الفرق في تقويم السجلات الارشادية لدى المرشدين التربويين وفق متغير النوع (ذكور, إناث). وتعرف الفرق في تقويم السجلات الارشادية لدى المرشدين التربويين وفق متغير سنين الخدمة (أقل من 15 سنة, أكثر من 15 سنة). وقد أعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي, وتم إعداد قائمة للمعايير والتي أعتمد الباحث في تقويم السجلات الإرشادية وعرضها على المختصين التربويين, وتم تحويل هذه القائمة إلى استبانه مكونة من أربعة مجالات تمثل عناصر للتقويم وهي: (الأهداف التربوية, ومحتوى السجلات الإرشادية, والأنشطة التربوية, والتقويم).  وتشتمل على (40) فقرة, ولكل مجال (10) فقرات. وبعد أن تأكد الباحث من صدق الاستبانة وثباتها, قام الباحث بتطبيقها على عينة البحث وهم المرشدون التربويون في المدارس الثانوية لمدينة بعقوبة المركز وقد بلغت عينة البحث (220) مرشداً ومرشدة. وبعد جمع الاستبانات وتفريغها والحصول على البيانات المطلوبة, وباستخدم الحقيبة الاحصائية لمعالجة البيانات، تم التوصل لنتائج البحث ومنها:-



  • تم تحقيق الهدف الأول من خلال بناء أداة البحث.

  • أن عينة هذا البحث يؤكدون بأن السجلات الإرشادية واضحة وذات أهمية كبيرة للمرشد التربوي.

  • وجود فرق دال إحصائيا ولصالح المرشدين التربويين.

  • عدم وجود فرق دال إحصائياً لمتغير سنين الخدمة.


وفي ضوء النتائج خرج البحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات.


التوصيات:


1- إثراء المعلومات الخاصة عن الطالب لمعرفة الجوانب التي يحتاج اليها المرشد التربوي.


2- فتح دورات للمرشدين التربوين لكيفية ملء السجلات الارشادية.


المقترحات: 1- إجراء دراسة لتقويم دليل المرشد التربوي.


            2- إجراء دراسة لتقويم عمل المرشد التربوي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم السجلات الإرشادية من وجهة نظر المرشدين التربويين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 756-781. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8715
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تقويم السجلات الإرشادية من وجهة نظر المرشدين التربويين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 756-781. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8715

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.