اثر أنموذج مقترح على وفق نظرية "Paivio" في تحصيل مادة التاريخ والتفكير العقلاني لدى طلاب الصف الخامس الادبي

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. فراس طراد علي الجبوري

الملخص

يرمى هذا البحث إلى التعرف على (اثر أنموذج مقترح على وفق  نظرية  "Paivio"  في تحصيل مادة التاريخ والتفكير العقلاني لدى طلاب الصف الخامس الادبي) ،ويمكن تفصيل هدفا البحث الى ما ياتي:


1-  بناء أنموذج تدريسي على وفق نظرية  "Paivio"  .


2- التثبت من فاعلية الأنموذج المقترح في تحصيل مادة التاريخ والتفكير العقلاني لدى طلاب الصف الخامس الادبي. لتحقيق هدف البحث تم بناء أنموذج تدريسي على وفق نظرية  "Paivio"   باستعمال منهج البحث الوصفي. و للتحقق من اثره صيغت الفرضيتان الصفريتان الاتيتان: 1: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفق الانموذج المقترح ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل الدراسي البعدي .


2: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفق الانموذج المقترح ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير العقلاني ،وتحدد البحث بعينة من طلاب الصف الخامس الأدبي من اعدادية ابن النفيس في محافظة القادسية للعام الدراسي( 2020 – 2021 ) م . واختار الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ، وتم اختيار شعبتين من الصف الخامس الادبي عشوائياً، وبلغت عينة البحث (59) طالب بواقع (30) طالب في المجموعة التجريبية وتمثل الشعبة (ج) الذين درسوا بالأنموذج المقترح، والمجموعة الضابطة (29) طالب وتمثل شعبة (أ) الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية وأجري بينهما تكافؤ في المتغيرات (العمر الزمني، المعلومات السابقة ، الذكاء، مقياس التفكير العقلاني، التحصيل الدراسي للأبوين) ،وأعد الباحث اختبارا للتحصيل النهائي، وتأكد من صدقه وثباته ومعامل صعوبته والقوة التمييزية لفقراته وفعالية البدائل الخاطئة ، كما اعد الباحث مقياسا للتفكير العقلاني وتأكد من صدقة وثباته ومعامل صعوبته والقوة التمييزية ، وفي نهاية التجربة طبق الباحث ادوات بحثه وعالج بياناته إحصائياً باستعمال (spss20) واظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درسوا بالانموذج المقترح على المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في التحصيل .ومقياس التفكير العقلاني وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة استعمال الانموذج المقترح في التحصيل والتفكير العقلاني كما قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ، أبرزها إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية أخرى لكلا الجنسيين. كذلك التعرف على فاعلية الانموذج المقترح على متغيرات تابعة أخرى مثل التفكير الإبداعي ، والثقة بالنفس ، والاتجاه نحو المادة ، وغيرها .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر أنموذج مقترح على وفق نظرية "Paivio" في تحصيل مادة التاريخ والتفكير العقلاني لدى طلاب الصف الخامس الادبي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 2(SI), 735-760. https://doi.org/10.35950/cbej.v2iSI.5683
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

اثر أنموذج مقترح على وفق نظرية "Paivio" في تحصيل مادة التاريخ والتفكير العقلاني لدى طلاب الصف الخامس الادبي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 2(SI), 735-760. https://doi.org/10.35950/cbej.v2iSI.5683

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.